U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

صناعة بيئة النجاح

 

صناعة بيئة النجاح







صناعة البيئة نجاح | و كيف تساعدك على تحقيق اهدافك :

1 ) المقدمة :

في طريقنا نحو تغيير من أنفسنا إلى الأفضل ،  أو السعى لتحقيق نجاح معين ؛ في الغالب نركز على تطوير قدراتنا الشخصية بشكل حصري ؛ وكل جهدنا ، و وقتنا ، يكون منصب على تغيير أنفسنا من الداخل ؛ إلى أن التركيز على تغيير أنفسنا من الداخل ليس أسرع ، و لأ أفضل طريق نحو تحقيق أهدافنا .

مثال : تخيل سمكتان سمكة كبيرة و قوية و لكن تسبح عكس التيار ،  و سمكة صغيرة و لكن تسبح مع التيار ،  فسمكة الصغيرة ستقطع مسافة أكبر من السمكة الكبيرة و بجهد أقل .

فحسب المثال السابق فشخص متوسط القدرات في بيئة مناسبة ، يستطيع أن يحقق نجاح كبير ، و شخص آخر بقدرات متميزة و لكن موجود في بيئة سيئة أو غير متلائمة مع أهدافه ، ربما يستطيع تحقيق أهداف صغيرة ، أو لن يستطيع تحقيق اي أهداف ؛ لأن البيئة التي يعيش فيها ضد ما يسعى إلى تحقيقه .

2 ) كيف تشكل البيئة شخصيتك و سلوكك :

تعريف البيئة : هي كل ما يحيط بك من أشياء و أشخاص و أفكار .

و تعتبر البيئة : هي اليد الخفية التي تشكل سلوك الإنسان .

فتأثير البيئة عليك أكبر من ما تتصور بكثير ، فكثير من جوانب شخصيتك ، و سلوكياتك ، و قدراتك ، تشكلت بتأثير البيئة التي تعيش فيها .

و لكن مع ذلك معظمنا يعتقد أن السبيل الوحيد لنجاح هو التغيير من الداخل ، و نتجاهل ان اي تغيير بسيط في البيئة يساعدنا ، و يسهل علينا بلوغ أهدافنا ، لأنه في كثير من الأحيان يكون التغيير في البيئة اسهل بكثير من التغيير في نفس .

و للعلم فإن قوة الإرادة تتناقص خلال اليوم ، اي ان قوة ايرادتك في بداية اليوم تكون أكبر منها في نهاية اليوم ،  و مع كل قرار نختارة ،  أو مشاعر نكبيتها ، أو إجبار أنفسنا على عمل أشياء مملة أو غير محببة .

فلو اعتمد على قوة الإرادة فقط ففرصة نجاحك ستكون ضعيفة ، و نحن في عصر ملئ بالمغريات ، و المشتيتات بشكل أكبر مما يملك معظم الناس من قوة الإرادة لمقاومة ، أو التعامل معها ، فالعمل على زيادة قوة الإرادة قد يستغرق وقت طويل جدا ، حتى لو استطعت زيادتها فليس من الحكمة إهدار جزء كبير منها في مقاومة بيئة سلبية يمكن تغيرها .

و علاقتك مع البيئة علاقة تبادلية أي انك تستطيع التأثير عليها مثل ما تؤثر عليك ، و تستطيع تغييرها مثل ما أنها تستطيع تغيرك ، و هذا جيد لكي لا تستسلم في البيئة التي وجدنا أنفسنا فيها من غير وعى منا ، و ليس هنا أن تغير من البيئة كلها ، و لا مهاجرة الى بلد أخرى ؛ فبعض التغييرات البسيطة في البيئة قد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في سلوكينا و بالتالي في النتائج التي يمكن تحقيقها .

3 ) كيف يمكن صناعة بيئة النجاح :

صناعة بيئة النجاح نقصد به التغيير في البيئة بالتخلص من  أو بإضافة أشياء ، أو أشخاص ، أو أفكار ، تساعدنا على تحقيق أهدافنا و الالتزام بقيام بها .

قواعد صناعة بيئة النجاح  :

١》 لابد من وجود أهداف واضحة :

بدون أهداف واضحة فلن يكون لتغيير البيئة أي قيمة فعلى اى أساس ستغير البيئة اصلا ،

مثلا : شخص يحاول أن ينقص بعض من وزنة فستكون التغييرات في البيئة مختلفة عن شخص يحاول اكتساب بعض الوزن .

فتغيير في البيئة يكون على أساس الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه ،  من أجل أن نعرف ما هي الأشياء التي نحتاج أن نضيفها ، و الأشياء التي يجب علينا أن نتخلص منها لذلك لابد من وجود أهداف واضحة .

2》 تحمل المسئولية و لا تتحمل الذنب :

هناك كثير أو قليل من المشكلات في البيئة التي تعيش فيها ان لست السبب فيها و ، لاتتحمل ذنب وجودها أشياء مثل : الوضع الاقتصادي السيئ ، أو ضعف فرص العمل ، و بعض العادات و التقاليد المنافية للدين و الاخلاق ، وغيرها الكثير من الأمور .

فهذه الأشياء أن تتأثر بها سلبا و لازم ( تتحمل مسؤولية التعامل معاها ) حتى لو لم تكن ان السبب فيها ، فالاكتفاء بالشكوى و العيش في دور الضحية غير مفيد ، ولن يغير من الوضع اي شيء ، و ليس المطلوب أن تتحمل جميع السلبيات طبعا و لكن لازم تعرف إنه في اي بيئة هناك تحديات ، و سلبيات ، و إيجابيات و لو لم تتحمل المسؤولية لتعامل معاها بذريعة انك ليت المتسبب فيها ؛ فتأكد أن الوضع الذي تعيش فية لن و لن يتغير أبدا من تلاقا نفسه .

3》لا تحقرن من المعروف شيئا :

في كثير من الأحيان لن تستطيع عمل تغيرات كبيرة في البيئة من حولك لكن هناك دائما  مكان تستطيع أن تغير فية تغييرات بسيطة ، يمكنك القيام بها .

فمجموع هذا التغيرات البسيطة يمكن أن يؤدي إلى نتائج كبيرة في النهاية ، فلا تستهينوا باي تغير بسيط مهما يبدو لك انه بلا تأثير واضح في حياتك .

نصائح  تساعدك على صنع بيئة النجاح :

1》تبسيط البيئة :

أن من مميزات البيئة البسيطة سهولة تشكيلها ، و تغييرها من أجل أن تتناسب مع اهدافك ، و تساعد على عدم التشتت ، و تقلل من الضغوطات النفسية، على عكس البيئة المزدحمة المليئة بالأشياء ، و التفاصيل ، و الأشخاص ، و الاهتمامات ، و الالتزامات المهمة و الغير مهمه ، ميزة البيئة البسيطة انها تساعدك على تكوين روئية واضحة ، و على العمل و الإنجاز .

2》تغيير الوضع الافتراضي :

ان الإنسان يفضل الاختيارات التي تتطلب أقل قدر من الجهد و التفكير حتى لو لم يكن الخيار الأنسب ، لذلك من الحكمة أن تصمم بيئة التي تحيطك بالشكل الذي يجعل الوضع الافتراضي هو الأسهل أو هو الأخيار الأفضل لتغيير حياتك .

مثال : إذا وضعت علبة من شكلاتة في مكان ظاهر في الصالون بحجة انها لضيوف فإن الوضع الافتراضي لأي شخص يمر من غرفة الصالون هو تناول قطعة من الشكلاتة ، فلذلك عليك أن تخفيها في مكان لا يراه فيها أحد .

3》حامل المسك و نافخ الكير :

عن ابي موسى الأشعري - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما مثل الجليس الصالح و الجليس السوء ، كحامل  المسك ، و نافخ الكير ، فحامل المسك ، أما أن يحذيك ، و أما أن تبتاع منه ، و أما أن تجد منه ريحا طيبة ، و نافخ الكير ، أما أن يحرق ثيابك ، و أما أن تجد منه ربحا خبيثة ) .

و عن ابي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ( المرء على دين خليلة فلينظر أحدكم من يخالل ) .

و في كتب تطوير الذات يرددون كثيرا أن مستوى نجاحك مقارب إلى متوسط نجاح أكثر خمسة أشخاص مقربين إليك .

فنصيحه هنا أن تبحث عن أكثر الأشخاص الذين تقضي معهم أكثر الوقت ؛ و تحدد منهم من الذي سيساعدك على تحقيق اهدافك  ، و من الذي سياخرك عن تحقيق اهدافك ، ثم تتجنب الذي سيضرك تجنبك للشرر و الرائحة الكريهة ، واكتفي بوجود الذي يشجعك على سلوكيات الطيبة التي تدفعك نحو تحقيق اهدافك .

4 》 الالتزام المسبق :

هو أن تأخد قرار يجبرك في المستقبل على الالتزام بسلوك أو عمل معين .

أشكال الالتزام المسبق :

١》عمل تغيير في البيئة يجبرك على الالتزام بسلوك معين .

٢》الإعلان عن هدفك أمام شخص أو مجموعة من الناس وتطلب منهم ان يوتابعو تقدمك .

٣》الاستثمار الملزم بان تشترك مثلا في نادي لرياضة و تدفع رسوم الاشتراك لسنة كاملة .

5 》انتقاء الأفكار :

ضروري أن تعرف أن تفكيرك هو إعادة تدوير للأفكار التي اطلعت عليها في الماضي ، لذلك من الضروري أن تنتقي الأفكار ، و مصادر الأفكار التي تطلع عليها .

و هذا اسهل من انتقاء الأشخاص ، قد تشعر ببعض الاحراج من انك تتجاهل أشخاص تعرفهم و تقطع علاقتك معهم ، و لكن لا يوجد حرج من إلغاء متابعتك لقنوات ، و حسابات ، و أشخاص لا يقدمون لك شيء سوى المتعة ، و التسلية الرخيصة .

فعادتا ما يأتي معاها كثير من الأفكار التي تجعل صاحبها يستهين بأشياء كثيرة و مهمة في حياته و تجعلة يعطي أهمية لأشياء تافهة لا تستحق ؛ و لا يوجد اسهل من متابعة القنوات ، و الحسابات ، و أشخاص يقدمون لك أفكار مفيدة تنفعك في حياتك ، حتى لو ما كنت تعمل معظم الذي تسعى ، غنوة الأفكار التي تتلقاها ستظل لها تأثير كبير على توجيهك ، و محاولاتك التي تقوم بها مع ضعفها و لكنها في طريق الإصلاح ، و التطوير من نفسك  هذا أفضل من انها تكون في اتجاه إضاعة الوقت في التسلية الفارغة و التقليل من قيمة العمل .

هذا كان كل ما لدينا في صناعة بيئة النجاح و أرجو أن تستفيدوا من هذا المقال هذا و بالله التوفيق .

أقراء ايضن :

العادات السبع للناس الاكثر فاعليه.

قاعدة الثواني الخمس.

ما هي قوة الإرادة.


                    ....}><{... ]><[...|><|...


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة