U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

مفهوم دراسة الجدوى

 

مفهوم دراسة الجدوى

 مفهوم دراسة الجدوى :

1) دراسة الجدوى :


تُعرف دراسة الجدوى (بالإنجليزية: Feasibility Study) بأنها تحليل لمشروع مقترح وتقييمه لتحديد ما إذا كان مجدي من النواحي المادية سواء بالربح المتوقع أو التكلفة، والتقنية، حيث يتم إجراء هذه الدراسات في المشاريع التي تتطلب مبالغ مالية كبيرة،وذلك لحصر إيجابيات وسلبيات المشروع قبل استثمار الكثير من المال والوقت فيه، حيث توفر دراسة الجدوى معلومات مهمة للشركات يمكن أن تمنعهم من الدخول بشكل أعمى في أعمال محفوفة بالمخاطر.

2 ) خطوات عمل الجدوى الاقتصادية :


في البداية يجب على صاحب المشروع معرفة وتحديد بعض الأمور الضرورية التي يجب توفرها في شخصيته، ومن هذه الأمور ما يلي:

● تحديد المهارات والخبرات التي يمتلكها لتخدم المشروع.
 ●معرفة الدوافع التي من الممكن أن تضمن نجاح المشروع.
  ● تحديد أهمّ الصفات الشخصية التي تؤهل لقيادة المشروع.
  
● دراسة السوق من خلال 

• تحديد خصائص المنتجات.
• تحديد الحصة السوقية.
• كيفيّة بيع المنتجات لتحقيق الحصة السوقية للمشروع.
● القيام بدراسة فنية للمشروع من خلال:
• تحديد الأصول الثابتة التي يحتاجها المشروع.
• تحديد متطلبات عملية إنتاج السلع أو الخدمات.
• تحديد المراحل التي ستمرّ بها عملية الإنتاج.
● الدراسة المالية للمشروع من خلال:
• تحديد مدى إمكانية فكرة المشروع من تحقيق الربحية أم لا.
• كيفية الحصول على التمويل.
• تحديد التكاليف الإجمالية اللازمة لتأسيس المشروع.


3 ) عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية :


تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على مجموعة على مرحلتين أساسيتين، وكل مرحلة تتضمّن مجموعة من العناصر كما يأتي:

● الدراسة الأولية : 
أو ما يسمّى أيضاً بالدراسة التمهيديّة وهي: وثيقة مبسطة تساعد على قبول فكرة المشروع، أو رفضه، ثمّ وفِي حال قبول المشروع يتم عمل الدراسة الشاملة.

● الدراسة التفصيلية : 
هي النتائج التي تستخلص من الدراسة الأوليّة، مضافاً إليها بعض المعلومات التفصيليّة التي تتعلق بالمشروع، وهي تقسم إلى خمسة أقسام هي:

● دراسة الجدوى التسويقية: 
توضع هذه الدراسة لتكون الأساس لتحديد معدل الطلب على السلع، وهي تعتبر أساساً أيضاً للدراسة الفنيّة، أي أنّ أي خطأ في هذه الدراسة سيؤدّي إلى أخطاء مستمرّة خلال كل الدراسة.

● دراسة الجدوى الفنية: 
وهي الدراسة التي تحدد مجموعة من العناصر الأساسيّة للمشروع مثل: دراسة واختيار موقع المشروع، وتخطيط العمليّة الإنتاجيّة، وتحديد طريقة الإنتاج، ونشير أيضاً إلى تحديد احتياجات المشروع من الاَلات، والقوى العاملة، والخامات الأولية، وأخيراً تقدير تكاليف إجماليّة للمشروع.

● دراسة الجدوى التمويلية والاقتصادية: 
تأتي هذه المرحلة من الدراسة بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة التسويقيّة، والدراسة الفنيّة لتحديد المصدر الأمثل، والأكثر مناسبة لتمويل المشروع، كالقروض الماليّة بنوعيها، وقروض طويلة الأمد، وقروض قصيرة الأمد.

● الدراسة التمويلية:
 تلك الدراسة التي تدور حول تخطيط، وتوجيه، وتنظيم، ومتابعة احتياجات المشروع من الأموال من خلال أفضل خليط تمويلي من مصادر التمويلات المختلفة، وإدارة، وتوظيف هذه الأموال في مجالات النشاطات المختلفة الخاصّة بالمشروع، بما يعظم نتائجها، ويجعلها تعطي مردوداً وعائداً اقتصاديّاً أعلى.
 ‏
● تحليل الربح:
 هي المرحلة التي تعنى بتقدير الأرباح الأولية للمشروع، بدون التكاليف الأولية.
 ‏
● إعداد الاقتراح الاستثماري: وتوجيه مصادر التمويل.

4 ) أهمية دراسة الجدوى :


تهدف دراسة الجدوى بشكل رئيسي إلى الفهم الشامل لجميع جوانب المشروع، وإدراك أي معوقات محتملة الحدوث خلال عملية التنفيذ، وفيما يأتي أهم النقاط التي تستعرض أهمية عمل دراسة الجدوى للمشاريع:

● تحديد قابلية تنفيذ المشروع.
● تعد من العمليات المهمة لتطوير الأعمال.
● تسمح للشركات بتحديد آلية العمل ومكانه، والعقبات التي ستواجهها.
● تحديد حجم التمويل الذي ستحتاجه الشركة لتنفيذ المشروع.
● يمكن استخدامها كاستراتيجية تسويقية؛ لإقناع المستثمرين، أو البنوك بأن الاستثمار في المشروع المقترح هو اختيار صائب.
● تُعتبر خطة طوارئ في حالة ظهور ظروف غير متوقعة.


5 ) أهم نقاط دراسة الجدوى :


تتناول دراسة الجدوى العديد من القضايا المهمّة المتعلّقة بجدوى المشاريع التجارية وآليّة عملها، وتحديد المشاكل المحتملة، حيث إنّها تُقدّم تفاصيل دقيقةً حول جميع عناصر العمل المختلفة لتحديد احتمالية نجاح المشروع أو فشله، ومن أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند إعداد دراسة الجدوى ما يأتي:

● وصف العمل: ويتمّ ذلك من خلال وصف المنتج أو الخدمات التي سيتمّ تقديمها.
● جدوى السوق: ويتضمّن ذلك وصفاً للصناعة، والسوق التي سيتمّ عرض المنتجات والخدمات فيه، وإمكانيّات السوق المستقبليّة، وآليّات المنافسة، وتوقّعات المبيعات، والفئة المستهدفة من المشترين.
● الجدوى الفنية: تُبيّن هذه الدراسة كيفية تقديم الخدمة أو المنتج، والتي تتضمّن المواد، والعمالة، والنقل، ومكان العمل، والتكنولوجيا المطلوبة لإنجاز العمل والترويج له.
● الإمكانيات المالية: وتتضمّن تقديراً لرأس المال اللازم لبدء العمل، والمصادر المحتملة لرأس المال، والعوائد القادمة من الاستثمار.
● الجدوى التنظيمية: والتي تُحدّد الهيكل القانوني والمؤسسي للشركة، والمعلومات المتعلّقة بمؤسّسي الأعمال، والمهارات التي يُمكنهم تقديمها والمساهمة بها في الشركة.
● الاستنتاجات: والتي توضّح مدى توقعات نجاح المشاريع، بحيث يجب أن تكون هذه الاستنتاجات دقيقةً والتوقعات واقعيةً عند تقديمها للمستثمرين.


أقراء ايضن :





هدا و بالله التوفيق والنجاح للجميع و السلام ختام 
                             ( : ( :* ( : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة