U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

مفهوم التجارة و أهميتها


مفهوم التجارة و أهميتها










مفهوم التجارة و أهميتها

1 ) التجارة :

يُطلق مصطلح التجارة على الأعمال التجارية التي يتمّ من خلالها بيع وشراء السلع والخدمات، وتُعدّ التجارة إحدى فروع الأعمال، وقد تتمّ التجارة في نطاق ضيّق داخل السوق المحلي، أو خارج حدود البلد، وقد يكون أحد أطراف التجارة أشخاص، أو شركات، أو بلدان، وتختص التجارة بعملية توزيع البضائع المُنتَجة، ويندرج تحت مصطلح التجارة أنظمة تُطبّق محليّاً ودوليّاً، منها: الأنظمة القانونية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والتكنولوجية، ويشمل مفهوم التجارة جميع العمليات المالية من بيع وشراء لمنتج معين، وغالبا تتم التجارة بالمنتج على نطاق دولي بين بلدان مختلفة،


تتأثّر التجارة من حيث نقل البضائع من مكان إلى آخر ببعض المزايا التي تضمن استمراريتها وتوسّعها، مثل: المزايا الجغرافية، والتكنولوجية، والاقتصادية، وتميّزت بعض الشعوب عن غيرها بالتجارة بسبب هذه المزايا، كالمصريين، والسومريين، وسكان بلاد ما بين النهرين، والعرب، وغيرهم.

2 ) عناصر التجارة الرئيسية :


تحتاج أيّة عملية تجارية إلى عناصر رئيسية متكاملة تجعل منها عمليةً ناجحةً، وهي كالآتي:


● الإعداد: وذلك من خلال عمل دراسة شاملة تتضمّن معرفة نسبة نجاح التجارة في السوق، واستغلال فرص نجاحها، حيث تُبنى هذه الدراسة على الملاحظة، والأبحاث، واختبار الأفكار المتعلّقة بالتجارة، وتأسيس المحفظة المالية، والتخطيط التجاري.

● الأداء: أيّ تطبيق الدراسة التي تمّ إعدادها في مرحلة الإعداد على أرض الواقع، وذلك بالبدء بالنشاط التجاري مع مراعاة إعطاء التجارة حجمها المناسب في السوق، والتنبؤ بالمخاطر المحتملة والقدرة على تفاديها، و القدرة على التكيّف مع السوق وتقلّباته.

● المراجعة: أيّ دراسة التداولات المالية سواء أكانت تداولات فردية أو شاملة على مستوى السوق، وتُعتبر هذه الخطوة مهمّةً لتقييم الوضع، وتصحيح الأفكار حول السوق بناءً على النجاحات والأخطاء الحاصلة سابقاً.

● إعادة التنظيم: وذلك من خلال تطبيق الأفكار الجديدة للتجارة التي تمّ التوصّل إليها من خلال المراجعة، وتفادي الأخطاء التي كانت موجودةً في السابق؛ ليكون الأداء الجديد أفضل.

3 ) أهمية التجارة :

تتلخص أهمية التجارة بما يلي:

● تساعد التجارة على تعزيز التنمية، والحد من الفقر، عن طريق زيادة الفرص التجارية والاستثمار، وتطوير القطاع الخاص الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

● تعزز القدرة التنافسية؛ وذلك من خلال مساعدة الدول النامية على تقليل تكلفة البضائع المدخلة، ومساعدتها في الحصول على الأموال من خلال الاستثمارات، وزيادة القيمة المُضافة على المنتجات.

● تساعد على تنوع الصادرات، عن طريق السماح للدول المتقدمة بالدخول إلى أسواق ومواد جديدة، مما يؤدي إلى تنوع احتمالات الإنتاج.

● تشجّع على الابتكار، وذلك من خلال تسهيل عملية التبادل المعرفي، والاستثمار، والتنمية، وخاصةً في الاستثمار الأجنبي المباشر.

● توفّر فرصاً للشركات المحليّة للمشاركة في الأسواق الجديدة؛ ممّا يؤدي إلى توسيع الأعمال التجارية، وإزالة الحواجز، وتسهيل عملية التصدير.

● تعزّز المنافسة، وتنوّع مصادر التوريد للسلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي إلى توسيع الخيارات، وتقليل الأسعار للمستهلكين.

● تلعب دوراً مهماً في تحسين الجودة، ومعايير العمل، والبيئة، من خلال زيادة المنافسة والتبادل المهني بين الشركاء.

● تساهم في قطع نفقات الحكومة، من خلال توسيع مصادر التوريد للسلع والخدمات، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة للمشتريات الحكومية.

● تقوّي التجارة العلاقات بين الدول، وذلك عن طريق تحقيق السلام والاستقرار، والتبادل المنفعي بين الناس .

● تخلق فرص عمل، من خلال تعزيز القطاعات الاقتصادية، والتي تؤدي إلى خلق وظائف مستقرة، وزيادة دخل الفرد، وبالتالي تحسين سبل العيش.


٤ ) سلبيات التجارة :

توجد سلبيات عدّة للتجارة، وخاصةً التجارة الدولية، ومن هذه السلبيات ما يأتي:


● تتأثّر التجارة الدولية بالظروف السياسية، خصوصا إذا كانت هذه التجارة من العلامات التجارية، أو من الأعمال التجارية الخاضعة لاتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ (TPP)، حيث تتغيّر القرارات الحكومية بشأنها باستمرار؛ بسبب التغيّر المتعاقب للحكومات.

● تتعرّض التجارة الدولية لتقلّبات أسعار الصرف؛ بسبب التركيز على عرض المنتجات في الأسواق الجديدة، ممّا يؤدّي إلى صعوبة التنبؤ بإيرادات الأسواق، وبالتالي صعوبة عمل ميزانية صحيحة، و يؤدّي ذلك أحياناً إلى خسائر هائلة في الإيرادات، حيث يؤدّي تغيّر قيمة العملة الأجنبية إلى زعزعة المكانة التنافسية للعلامة التجارية.

● تختلف المعايير والمقاييس بين ثقافة وأخرى، حيث تتأثّر التجارة الدولية باختلاف الثقافات، لا سيّما إن كانت علامةً تجاريةً، فمن الممكن أن تتعارض المعايير والضوابط لثقافة معيّنة مع شيء يخصّ هذه العلامة التجارية، مثل: الشكل الخارجي للسلعة وطريقة عرضها.

● تتجنّب بعض الشركات والعلامات التجارية الدفع في بداية الاتجار عبر التجارة الدولية، لذلك تتجنّب مخاطر عدم الدفع عن طريق الائتمان، وبالتالي تتعرّض التجارة الدولية لمخاطر الائتمان، حيث تؤثّر الائتمانات على نسبة المبيعات في السوق، ويُمكن تفادي هذه المخاطر من خلال التأمين على العلامة التجارية أواعتمادها.

● تتعرّض التجارة الدولية للتهديد المستمر بسرقة معلومات ومفاهيم تسويقية لعلامة تجارية ما من قِبل علامة تجارية أخرى.

أقراء ايضن :

سلوك المستهلك.

وظائف التسويق و أهميته.

نبذة عن التسويق.


هذا و بالله التوفيق .






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة