U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

نبذة عن التسويق

 

نبذة عن التسويق







نبذة عن التسويق | تعريفه و أهم عناصره :

1 ) تعريف التسويق :


1》التسويق (Marketing ) : عبارة عن مجموعة من الأنشطة ، و العمليات التى تعمل على معرفة رغبات العملاء ، و تطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التى تشبع رغباتهم و تحقيق الأرباح للمؤسسة. 

و يعرف التسويق ( بأنه فن البيع ) إلا إن البيع جزء من عملية التسويق .


٢》و من الناحية المجتمعية : يعتبر التسويق الرابط بين الاحتياجات المادية للمجتمع و بين  الاستجابات الأنماط الاقتصادية .


٣》أما تسويق كعلم : فهى عملية تحديد السوق المستهدف من خلال القيام بتحليل و تجزئة السوق ، و فهم توجهات العملاء و بتقديم منتج بقمة عالية لهم .


و يندرج تحت هذه التعريفات :


● التسويق عبارة عن عملية تهتم بتحديد رغبة العميل و العمل على تلبية هذه الرغبة .

● التسويق عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد و الجماعات على ما يحتاجون ، و يتم ذلك من خلال إنتاج و تبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين .

 ● محاولة اكتشاف رغبات العملاء ، و تطوير المنتجات و الخدمات التى تشبع هذه الرغبات و تحقق الربح للمؤسسة  .

● التسويق عبارة عن نشاط مستقل و المتخصص للعمل الاجتماعي ، الذي يستند إلى إيجاد وساطة معينة في مجال دورة السلع المادية .

● و التسويق هو مجموعة من الجهود و الأنشطة التى تسهل و تصاحب انتقال السلعة أو الخدمة او الفكرة من مصدر إنتاجها الى المشتري ، و ذلك يهدف إلى تحقيق المنافع الاقتصادية و الاجتماعية سوء للمستهلك أو للمنتج أو للمجتمع .


و في الأخير ايا كان تعريف التسويق لابد من الاعتراف آت النشاط التسويقي يحتل المرتبة الأول من بين الأنشطة الأخرى .  و مهمه القيام بالنشاط التسويقي لا تقع على عاتق إدارة التسويق وحدها فقط بل على جميع الإدارات في المنظمة أو المؤسسة .


2 ) مفاهيم مغلوطة عن التسويق :


1》التسويق لا يعنى ( الإعلان ) : من أكثر البلبله شيوعا هي النظرة إلى التسويق و البيع على أنهما شي واحد ، و ليست هذه النظرةلكثير من عامة الناس فقط بل أيضا نظرة العديد من رجال الأعمال ، حيث ان البيع جزء من التسويق ، إلا إن التسويق يشمل أشياء أكثر من البيع .

2 》التسويق لا يعني ( البريد السريع ) : بعض الشركات تظن أنها تستطيع الحصول على الحجم الذي تحتاج من التجارة بالبريد المباشر ، و لكنها تحتاج إلى وفرة من الأساليب التسويق الأخرى لدعم البريد المباشر و لانجاحة .

٣》التسويق لا يعنى ( المنشورات الدعائية ) : تتسابق معظم الشركات لإنتاج منشورات دعائية عن المنافع التى يوفرونها ، ثم يثنون على أنفسهم لابداعهم منشورات عالية الجودة .

4》التسويق ليس ( صناعة الترفية ) : المسوقون لا يعملون في صناعة الترفية أي أن التسويق ليس مقصودا به الترفية .

5》التسويق ليس ( مسرحا للفكاهة ) : إذا كنت تساهم الفكاهة في حملت الدعائية ستكون ممتعة في المرة الأول و ربما الثاني ، و بعد ذلك ستكون فكاهتك مزعجة .

6》التسويق ( لا يصنع المعجزات ) : التسويق يعتبر أفضل استثمار في العالم إذا قمت به على النحو الصحيح ، و أداه على النحو الصحيح يتطلب تخطيط و صبرا و لا تحاول أن تنظر المعجزات. 


3 ) عناصر التسويق  : 


عناصر التسويق أربعة عناصر  ثم تم إضافة ثلاثة عناصر اخرى .


1》المنتج ( product ) : يعني ما يعرضة السوق نفسة ، خاصة المنتج و التغليف و مجموعة الخدمات التي يحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج .

2》السعر ( price ) : و هو تحديد قيمة المنتج قبل عرضة في السوق .

3》التوزيع أو المكان ( place ) : الترتيبات التى تعمل على جعل المنتج في متناول المشتري و وصول إلى السوق المستهدف .

4》 الترويج ( promotion ) :و يعني نشاطات الاتصال مثل الإعلانات و الترويج المبيعات و البريد المباشر .

5》العنصر البشري ( people ) : من المهم إجراء بحث شامل لاكتشاف مت اذا كان هناك عدد كافي من الأشخاص في السوق المستهدف الخاص بك ، الذين يطلبون أنواع معينة من المنتجات و الخدمات .

و موظفو الشركة مهمون في تسويق لأنهم هم الذين يقومون بالخدمة ، و من المهم توظيف و تدريب الأشخاص المناسبين لتقديم خدمة ممتازة للعملاء .

6》العمليات ( process ) : تؤثر أنظمة و عمليات المؤسسة على تنفيذ هذة التسويق ، لذلك عليك التأكد من أن لديك عمليه مصممة بشكل جيد و لتقليل التكاليف .

7》الأدلة المادية ( physical eviclence ) : في مجال الخدمات يجب أن يكون هناك دليل مادي على تقدم الخدمة . بالاضافة الى ذلك تتعلق الأدلة المادية أيضا بكيفية رؤية الأعمال التجارية و منتجاتها في السوق ، هذا هو الدليل المادي لوجود الشركة و تأسيسها هذا هو مفهوم العلامة التجارية .


4 ) أنواع التسويق :


●  التسويق الاكتروني .

 ● التسويق الفيروسي .

● التسويق بالتوصية .   

● التسويق بالمديح .

● التسويق بعروض مجانية .

● التسويق بالعين المجانية .

● التسويق المباشر .

● التسويق الضمني .

● التسويق النظيف .

● التسويق الاجتماعي .

● التسويق السحابي .

● التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي .

● التسويق بسلسة الحزم المشفرة .


أقراء ايضن :

المزيج التسويقي.

سلوك المستهلك.

وظائف التسويق و أهميته.


     هذا و بالله التوفيق . }><{  (><) ]><[ .....

     ‏




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة