U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

أهم معايير لختيار الكمبيوتر

 

أهم معايير لختيار الكمبيوتر







أهم المعايير لختيار الكمبيوتر :



1- الغرض من شراءك لهذا الكمبيوتر ؟


يعتبرهذا المعييار اهم المعايير اللي حاتبني عليه اختيارك , فتحديد الهدف من شراءك هذا الكمبيوتر سيساعدك على اختيار افضل كمبيوتر يناسب استخدامك .

2- المواصفات :


عليك معرفة المواصفات التي تناسب استخدامك حتى تتمكن من شراء كمبيوتر سليم 100 % واهم واقوى هذه المواصفات هي :

1- المعــــالج :


المعالج هو أهم جزء في أي كمبيوتر ويمثل عقل الجهاز وبناء على سرعته تحدد سرعة الكمبيوتر وسرعة معالجة البيانات وتختلف أنواع المعالجات حسب: 

- الجيـــل 

يكون اداء المعالج افضل من جيل لاخر , تستطيع معرفة نوع الجيل من الرقم الذي يأتي بعد الشرطة التي بعد i3 أو i5 أو i7 إذا كان الرقم مكون من ثلاثة أرقام و ينقسم إلى :

1 》Core i3 
أداءه متوسط يناسب لتصفح الانترنت – وتشغيل برامج الأوفيس - ومشاهدة الأفلام والفيديوهات. 

2》Core i5 :
سرعته متوسطه وأداءه مرتفع ويستخدم لتحرير الصور والفيديوهات ويمكن استخدامه لبعض برامج التصاميم وبعض الالعاب ويصنف بانه من المعالجات الجيدة . 

٣》Core i7 :
سرعته أعلى وأداءه مرتفع يستخدم لتشغيل برامج الأدوب والمونتاج والبرامج الهندسية ولإعمال البرمجة ويعتبر هذا الإصدار الأفضل والأسرع ويصنف بإنه من المعالجات الممتازة جداً. 

٤》Core i9 :
احدث وأقوى إصدار وهو الإصدار الذي يدعم تعدد مسارات المعالجة . سرعته أعلى وأداءه مرتفع يستخدم ايضا لتشغيل برامج الأدوب والمونتاج والبرامج الهندسية ولإعمال البرمجة ويعتبر هذا الإصدار الأفضل والأسرع كمثيله core i7 ويصنف بإنه من المعالجات الممتازة جداً. 

2- الــــرام (RAM): 


تسمى بذاكرة الوصول العشوائي وهي ذاكرة مؤقته تقوم بحفظ الاعمال التي انجزت ,وكلما زاد عدد الرامات اصبح اداء الجهاز افضل واصبح بالامكان تشغيل اكثر من برنامج دون ان تتأثر سرعته.

لا تقل أهمية الـــرام عن المعالج فكل القطع مترابطة مع بعضهما البعض حتى تقوم بتقديم الأداء المناسب , لذا فإن : 

رام 4 جيجا : تناسب الاستخدام العادي وبرامج الاوفيس وتصفح الانترنت . 
8 جيجا : مناسب لتشغيل برامج التصاميم والمونتاج . 
16- 32 جيجا : مناسب لجميع الاستخدامات والألعاب القوية .


3- كرت الشاشة: 


هو المسئول في جهاز الحاسوب عن إرسال البيانات والصور والألعاب لعرضها على الشاشة وتشغيل برا مج الجرافكس. 
انواع كرت الشاشة : 

1. كرت داخلي 
وهو المسئول عن إظهار الجرافيك الخص بالكمبيوتر وألوان الشاشة وتصميمها وأبعادها , أفضلها (Intel ) ولكنه غير مناسب للاستخدام الثقيل . 

2.كرت شاشة خارجي 
وهو المسئول عن اظهار الوان الشاشة وابعاد الشاشة ,وهذا النوع من الكروت يزيد من سرعة الشاشة .

سعة كرت الشاشة : 
( 2جيجيا – 4جيجيا – 8 جيجا )

4- الهارد ديسك (القرص الصلب): 


ينقسم الى نوعين : 
 SSD :سعته قليله وسرعته كبيرة جداً. 
 HDD : سعته كبيرة وسرعته بطيئة . 

حجم الهارد :

يتراوح بين 500جيجيا - 1تيرا – 2تيرا . 

5- دقة الشاشة  :


تختلف قوة الشاشة باختلاف الشركات المصنعة وبحسب استخدامك تختار الشركة المصنعه ,بمعنى أن هناك شاشات حساسة لا تتحمل الاستخدام الثقيل وهناك شاشات قوية تتحمل الاستخدام الثقيل . 

الدقة : تتراوح بين 11.6- 13.6- 15.6- 17 

اذا كان استخدامك وعملك بسيط ولا تفضل حجم الشاشة الكبيرة فالحجم المناسب هو 11.6 أو 13.6. 

أفضلها : ( 15.6 ) تناسب جميع الألعاب وبرامج التصاميم لان هذه الدقة تعطي عرض كامل بإبعاد نقطية موزعة بشكل منتظم جداً بحيث يظهر لك الجرافيك الصحيح والألوان ومواصفات الشاشة بشكل أوضح . 

6- البطارية :

تعد البطارية اكثر الاجزاء سهولة لمعرفة مدى جودته من خلال شحن البطاريةثم تشغيل الجهاز واستخدامه والعمل عليه لساعات طويلة وفتح برامج عديدة وبعد ذلك يتم ملاحظة المدة التي تستمر البطارية في تشغيل الكمبيوتر وفي حال استمر تشغيل الكمبيوتر من 3الى 6 ساعات في هذه الحالة  تعد البطارية جيدة . 

ملاحظة :

جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة مصممة لتعمل بنوع واحد من البطاريات ولا يمكنها العمل بأنواع مختلفة . 
على سبيل المثال إذا كانت بطارية الكمبيوتر المحمول li-ion فيجب عليك الحصول على نفس النوع من البطارية إذا أردت استبدالها 

أفضل أنواع البطاريات : 

- بطارية (Ni-MH ) 
هي الأقدم ولكنها ليست موجودة ومقدار الطاقة التي تنتجها 90 وات. 

- بطارية ( li-ion)  
وتتميز هذه البطارية بجودتها ومتانتها نظرا لإمكانية استمرارية عملها لأكثر من عامين وحجم الطاقة التي تنتجها 135وات , وتعتبر الأفضل والأقوى . 

7- نواة نظام التشغيل :


تنقسم نواة نظام التشغيل إلى نوعين هما : 

نواة 32بت 
يعتبر وسيلة لنقل البيانات بين المعالج وباقي قطع الحاسوب , تم تصميمه للبرامج الخفيفة والاستخدام البسيط مثل الأوفيس وتصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام . 

نواة 64 بت 
يسمح بمرور البيانات بشكل اكبر وتدفق أعلى من 32بت , ولذلك تم تصميم 64بت للبرامج الكبيرة والثقيلة التي تتطلب سرعة في نقل البيانات والتعامل معها مثل البرامج الهندسية وبرامج الأدوب وبرامج المونتاج . 

وتعتمد هذه الأنواع على شيئيين أساسيين هما المعالج والرام 

- المعالج : لابد أن يكون المعالج متوافق مع نظام التشغيل , وممكن تتتاكد من ان معالج جهازك 32بت او 64بت من هذا البرنامج Securable لتحميل هذا البرنامج ستجدونه اسفل هذا الشرح . 

- الــرام : لابد أن يكون حجم الـرام متوافق مع نوع النظام فكلما كان حجم الرام اكبر كلما كان نوع النظام 64بت بمعنى انه إذا كان الــــرام 4جيجا فهذا لا يتوافق مع نظام تشغيل 64 بت بل يتوافق مع نظام تشغيل 32بت. 

- هل اختار pc(مكتبي) او labtop (لابتوب)؟

 هذا الشيء يعتمد هدى استخدامك للكمبيوتر فاذا كنت كثير الحركة وكثير التنقلات بين جامعتك وعملك والبيت فالاختيار المناسب لك هو لابتوب , اما اذا كان استخدامك لا يحتاج الى تنقل هو الالعاب او للبرمجة او الدراسة فالاختيار المناسب لك هو الPC .

ومن مميزات  الكمبيوتر المكتبي (PC) هو انه يمكنك ترقية اي قطعه كلما نزل اصدار جديد لاي قطعة ,وهذه الميزة غير موجودة في اللابتوب .

3- ميزانيتك :


بعد هذي المعايير اذا كانت ميزانيتك اقل من المواصفات اللي قررت ان تختارها حاول تتخلى عن بعض المواصفات مقابل مواصفات اخرى مع الاحتفاض باقوى المواصفات , بمعنى انه يمكنك ان تستبدل الرام 16 ب8جيجا مقابل ان يكون الهاردديسك ssd حتى يكون الجهاز سريع وهكذا .

أقراء ايضن :






     هذا و بالله التوفيق  (: ( : (:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة