U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

مفهوم التسويق و أهميته و مبادئه

مفهوم التسويق و أهميته و مبادئه












مفهوم التسويق و أهميته و مبادئه :

1 ) تعريف التسويق :


يطلق التسويق على العمليّة التي يتم من خلالها طرح المنتجات سواء أكانت سلع، أو خدمات للسوق، إضافةً للترويج لها، ثم توزيعها، وبيعها للعملاء بعمليّة التسويق، إذ لابد من التركيز على إنشاء خطة تسويقيّة محكمة؛ لضمان جذب زبائن، وعملاء راضيين مما يقود نحو زيادة في المبيعات، وتشتمل الخطة التسويقيّة على أربعة مكوّنات رئيسيّة هي كالآتي:


● المنتجات.

● الترويج.

● التوزيع.

● التسعير.



2 ) أهم مبادئ التسويق :


أما مبادئ التسويق فسوف نقوم بتخليصها فيما يلي:


● يجب على الشركة المنتجة أو المؤسسة أن تقوم بعمل دراسة توضّح اهتمامات المستهلك في المكان الذي سيتمّ ترويج المنتج فيه، حتى تستطيع المؤسسة تطوير منتج يتناسب مع حاجات العملاء.

● يتمّ إرسال معلومات الدراسة إلى قسم الإنتاج، حتى يقوموا بإنتاج منتج يتناسب من حيث المواصفات والجودة والسعر بما يُلبي حاجات المستهلك.

● تبدأ عملية الترويج للمنتج، وهذا عن طريق الإعلانات وطرق التسويق المختلفة، ولعلّ التسويق الإلكتروني أصبح من أهمّ الوسائل التي تعمل على شهرة المنتج في وقتنا الحالي.

● تبدأ المؤسسة ببناء قاعدة من العملاء، بحيث تعمل جاهدة على الحفاظ عليهم من خلال تطوير المنتج أو الخدمة المقدمة لهم.

● بالنسبة للمنتج يجب أن يكون ضمن مواصفات تتلائم مع البيئة الاجتماعية والقانونية للمنطقة، فلا يُمكن تحقيق مبيعات للمنتج إن كان مخالفاً للقانون مثلاً؛ لأن الدولة ستمنع التداول به، ومن الأمثلة على هذه المنتجات الأدوية التي يتمّ بيعها لتخفيف أو زيادة الوزن والتي لم تُحقّق المواصفات الآمنة، حيث يتمّ بيعها سراً في بعض البلدان.

● بعد مرور الوقت، قد تبدأ المؤسسة بعمل منتجات أعلى جودة من منتجاتها السابقة، وبالتالي ستكون أعلى سعراً، ولكن شهرتها لن تتأثر بسبب رضا المستهلك عمّا تُقدّمه له من منتجات.

● صحيح أنّ رضا المستهلك هو الأهم، ولكن تحقيق الربح مهمّ أيضاً بالنسبة للمؤسسة، لذا يجب بيع المنتجات بسعر يتناسب مع تكلفة الإنتاج حتى تتحقّق الفائدة لكلا الطرفين المُنتج والمستهلك.


3 ) أهداف التسويق :


تهدف عمليّة التسويق و تركيز الجهود والطاقات إلى تحقيق بضعة أهداف تصنّف كالآتي:


● أهداف محددة: الأهداف المحددة تتعلّق بالإيرادات وتحقيق الربح، ونشر العلامة التجارية وزيادة الإقبال عليها.

● أهداف قابلة للقياس: مثل تحقيق مؤشرات تتعلّق بالأداء لضمان الوصول للربح، ومن مؤشرات الأداء ما يأتي:

• زيادة الإيرادات.

• زيادة الأرباح.

• زيادة المكالمات الهاتفيّة.

• زيادة إقبال العملاء.

● أهداف واقعيّة: لابد من وضع أهادف واقعيّة لعمليّة التسويق، بحيث يمكن تحقيقها دون إضاعة الوقت والجهد في محاولة تحقيق أمر بعيد عن الواقع.

● أهداف مناسبة: مثل وضع أهداف تتعلّق بإطار زمني محدد، كأهداف قصرة وطويلة المدى.


 أقراء ايضن :

المزيج التسويقي .

مفهوم التجارة و اهميتها .

اتخاذ القرار مفهوم و خطوات .







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة