U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

وظائف إدارة الموارد البشرية

 

وظائف إدارة الموارد البشرية







وظائف إدارة الموارد البشرية : 


1 ) مفهوم وظيفة الموارد البشرية :


يشيرُ مفهومُ الموارد البشرية (Human Resources) إلى أفراد الكادر الإداري الذين يعملون في منظمة، أو شركة، أو مؤسسة، حيثُ يقومون بإدارة، وتوجيه العاملين في المنظمة، أو المؤسسة استناداً إلى أُسس، واستراتيجيات معيّنة تعمل على رفع كفاءة، وقدرة، وأداء، ومهارات العاملين فيها، وتحفيزهم بشكل مستمّر على العمل للوصول إلى أعلى مستوى ممكن من الإنتاجيّة، ومن جهة أخرى يقوم موظفو الموارد البشريّة بحلّ المشكلات التي تواجه المنظمة، أو المؤسسة، والعمل على تحقيق الأهداف الرئيسية للجهة التي يعملون معها، وفي قاموس الأعمال يشير مفهومُ الموارد البشرية، أو الإنسانية إلى قسم معيّن في مؤسسة يتولّى مسؤولية إدارة الموظفين من جهة، ومن جهة أخرى هو قسم مسؤول عن نشاطات الدعاية، والإعلان، وإجراء المقابلات، والتوظيف، والتدريب المهني، وغيرها من الأمور.




2 ) وظائف الموارد البشريّة :

يمكنُ تلخيص بعض الوظائف، والمهام التي يقوم بها موظف الموارد البشريّة بما يلي:


1》 تصميم الهيكل التنظيمي للمنظمة وهيكل الأجور: وذلك من خلال معرفة، ووصف حالة العمالة الموجودة في المنظمة من جهة، ومن أخرى تحديد أهمية كلّ وظيفة على حِدة، وبالتالي تحديد الأجر المناسب لهذه الوظيفة.

٢》 تخطيط القوى العاملة: وذلك من خلال تحديد الكمّ، والنوع من العمالة المطلوب توافرُها في المنظمة، وذلك من أجل تحقيق أهدافها.

٣》الاختيار والتعيين: وذلك من خلال إيجاد، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

٤》تقييم الأداء، وتحفيز الموظفين: وذلك من أجل قياس مدى تطور، أو تراجع أداء الموظفين، ومعرفة أسباب الخلل، ومعالجتها، والعمل على تحفيز الموظفين من خلال تقديم المزايا لهم.

٥》صرف الرواتب: وذلك من خلال إعداد الكشوفات التي تبيّن استحقاقات الموظفين.

٦》أمور أخرى: إعطاء الإجازات للموظفين، ودراسة شكاوى العاملين في المنظمة، وإعداد التقارير الخاصّة التي يُمنح بموجبها الموظفُ علاوة ما، أو منحة، أو ترقية، أو غيرها من الأمور.


3) أهداف وظيفة إدارة الموارد البشرية : 


1》بناء ثقافة عمل قوية :

تلعب ثقافة العمل دوراً مهماً في المنظمة وفي بناء معنويات الموظفين؛ حيث تُعزز ثقافة المنظمة بيئة العمل من خلال التحفيز والمهنية والاتقان لتعريف الموظفين بالقواعد واتباعها، بالإضافة إلى التقدير لما يقوم به الموظفون من مهمات، ويُمكن للموارد البشرية بناء ثقافة عمل تتميز بالإيجابية من خلال أمورٍ عدةٍ؛ كتدريب المديرين من أجل تحفيز وتعزيز الموظفين على الأداء الإيجابي، وتعزيز البرامج التي تعمل على بناء بيئة عمل ممتعة، والعمل على تحقيق التوازن بين عمل الموظفين وحياتهم الشخصية وما إلى ذلك.


2》دعم كل من الإدارة والموظفين :

تستند الإدارة في المنظمات على الموارد البشرية في عملية التوظيف وإدارتها، أو إنهاء مُدة التوظيف لموظف ما؛ حيث توفر الموارد البشرية للمديرين الاستشارات اللازمة عند الحاجة لها، كما تُعنى الموارد البشرية أيضاً بصياغة سياسات العمل وِفقاً للمعايير التي يحددها المدير ثم إيصالها إلى الموظفين، وتدعم الموارد البشرية الموظفين ابتداءً من لحظة قدومهم إلى المنظمة؛ حيث تجعل من عملية انتقالهم إلى العمل وما تتضمنه من إجراءات وخطوات أكثر سلاسة.


3》تدريب الموظفين :

تُعد عملية تدريب الموظفين عملية مستمرة؛ إذ تعمل على تعزيز وتحسين مهارات الموظفين ورفع مستوى قدراتهم وخبراتهم وجودة أدائهم، كما تُمكنهم من القيام بمهماتهم على أكمل وجه، فمن خلال التدريب يصبح الموظف أكثر كفاءة وإنتاجية، كما يوضح التدريب للموظفين الجدد رؤية المنظمة والمهمات التي يتعين عليهم القيام بها وقواعد العمل واللوائح التنظيمية التي يجب عليهم اتباعها، بالإضافة إلى تطوير معارف الموظفين الحاليين، لمواكبة التغييرات في ظل التطور التكنولوجي.


٤》التعامل مع قضايا الموظفين :

تُعنى الموارد البشرية بالتعامل مع الموظفين وتلبية اهتماماتهم واستفساراتهم فيما يتعلق بالرواتب والتدريبات وإجراءات التقاعد وغيرها، كما تُعنى بمعالجة مخاوف الموظفين وحل المشاكل التي قد تَنجُم بين الموظفين ومرؤوسيهم، أو فيما بين الموظفين.


4 ) وصف وظيفة إدارة الموارد البشرية :


1》دائرة الموارد البشرية :

أصبح حقل أو فرع الموارد البشرية أحد أبرز الفروع الإدارية التي تصنع فرقاً في العمل في مختلف الميادين الحياتيّة وفي مختلف قطاعات الأعمال، وذلك كونه يُركز جُلّ اهتمامه على العنصر البشري أي على القوى العاملة، والتي تُعدّ المحرّك الرئيسي للعمل والتي تعمل على تشغيل الموارد الأخرى، وتحويل المواد الأوليّة عبر العمليات إلى مخرجات على شكل سلع وخدمات أي حسب القطاع الإنتاجي. إنّ دوائر شؤون الموظفين في المنظمات والمؤسسات تتشكل من فريق عمل يرأسه مدير يُطلق عليه اسم مدير موارد البشرية (بالإنجليزية: Human Resources Manager) ويختصر بHR، والذي يقع على عاتقه العديد من الأعمال، والمهام، والمسؤوليات، ويجب أن تتوفر فيه العديد من المواصفات والمهارات فضلاً عن ضرورة امتلاكه قاعدة علميّة ومعرفية حول أسس الإدارة السليمة، والتعامل مع العنصر البشري واستغلال طاقاته بالطريقة المثلى.

٢》مهام مدير الموارد البشرية :

من مهام مدير الموارد البشرية:


● توضيح المهام والأهداف لجميع الموظفين، حسب طبيعة عمل كلّ منهم.

● تعزيز وتشجيع المشاركة والتواصل من الموظفين مع المستويات العليا، وفتح الباب لهم لتقديم الإقتراحات.

● الإجابة عن أية استفسارات تخصّ بيئة العمل وشروطه.

● التخطيط والتنظيم لعمل منظّم حسب متطلبات الإنتاج، وذلك بالتنسيق مع كافّة الأقسام في المؤسسة.

● بناء وتعزيز العمل بروح الفريق، والتدريب والإشراف والدعم.

● القدرة على التقييم، والمراجعة، وتقديم الرأي والتقارير، عن العمل بنزاهة وبطريقة بناءة.

● القدرة على الضبط والتحكم ومتابعة كلّ مفردات العمل، دون يؤدي ذلك إلى تشكيل عبء.

● تفعيل وفرض ضغوطات ملائمة ومدروسة تضمن تحقيق المهام والأهداف دون مبالغة أو تعسّف بالموظفين.

● منح وتفويض واجبات وصلاحيات للآخرين لتحقيق الأهداف مع متابعة التنفيذ، والتأكد من وضوح هذه المهام.

● ضمان حسن سير العمل بالاعتماد على جداول زمنية ومواعيد محدّدة والتأكّد من الالتزام بتلك الجداول الزمنية والمواعيد من خلال التذكير والمتابعة.

● تقدير واحترام الأداء والإنجاز الجيد، من خلال الحوافز والتشجيع الإيجابي.

● الاختيار السليم للموظفين، لضمان تناسب الشخص مع الوصف الوظيفيّ ومع ثقافة المؤسسة.

● منح رواتب مناسبة حسب سلم الرواتب في المؤسسة، ويجب أنّ تتناسب مع طبيعة العمل وإنتاجيّة المؤسسة، وكذلك الأداء.

● تخصيص حوافز للإنجاز المتميّز.

● فحص سجلات الموظفين وتدقيقها للتأكّد من صحّتها وعدم وجود كذب أو تلاعب فيها، حيث يُعزّز ذلك الثقافة الأخلاقية والقيم الحميدة داخل المؤسسة.



٣》متطلّبات نجاح مدير الموارد البشرية :

من متطلبات نجاح مدير الموارد البشرية:


○ مهارات عالية في الاتصال والتواصل.

○ قدرات تخطيطية وإدارية ممتازة.

○ معرفة بقانون العمل والعمال في الدولة التي يعمل فيها.


أقراء ايضن :

إدارة الموارد البشرية.

خصائص و وظائف نظم المعلومات الاداريه.

وظائف التسويق و أهميته.


هذا وبالله التوفيق والنجاح الدائم للجميع (: (: (:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة