U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

ادارة المعرفة و المالية

 

ادارة المعرفة و المالية


ادارة المعرفة :- 

1 ) تعريف إدارة المعرفة :-


تعرف إدارة المعرفة على انها مجموعة من العمليات التي تتم داخل المنظمة حيث تساعد على إيجاد المعرفة و توليها و استخدامها و تنظيمها ثم المقدرة على نشرها و استخدامها في الأنشطة الإدارية المختلفة و اتخاذ القرارات و حل المشكلات .


و تعرف أيضا على انها الوعي بثقافة المنظمة و المقدرة على كسب و مشاركة الخبرة الجماعية و ذلك لتحقيق أهداف المنظمة و رسالتها 


و  تشير إدارة المعروف إلى مجموعة الجهود التي يتم بذلها الإنجاز الوظائف و الخطوات المتتالية في قسم واحد أو عدة أقسام و وحدات و لتحقيق القدرة التنافسية على المد الطويل و تركز أيضا على فعالية القيادة و هى أداة مهمة تتمثل و دفاعا في إدارة الأصول المعرفة في المنظمة و ذلك لإنشاء قيمة و تحقيق الأهداف الاستراتيجية حيث تدعم إدارة المعرفة من خلال العمليات و الاستراتيجيات التى تحتويها بالإضافة إلى تخزين و تقيم و مشاركة المعرفة .



2 ) عمليات إدارة المعرفة :-


1》تشخيص المعرفة :- و يتم من خلال تعرف على المعرفة داخل و خارج المنظمة و تحديد مكانها .


٢》تحديد أهداف المعرفة :- حيث يتم وضع أهداف تتسم بالوضوح و تهدف إلى تحسين العمليات و القدرة على المنافسة خلال المدة طويل و قصيرة الأجل .


٣》توليد المعرفة :-  يتم من خلال اكتسابها و الحصول عليها من المعرفة الخارجية .


٤》توزيع المعرفة :- وهي عملية التي يتم نقل المعرفة المناسبة في الوقت المناسب للشخص المناسب .


٥》تطبيق المعرفة :- يتم فيها دعم الأفراد لتطبيق المعرفة باستخدام التكنولوجيا المناسبة. 


3 ) مناهج المتعلقة الإدارة المعرفة :- 


1》 الوثائقي :- و هدا المنهج يجد في إدارة المعرفة استخلاص المعرفة من الأفراد و تحليلها و تشكيلها و تطويرها إلى وثائق مطبوعة أو الاكترونية ليسهل فهمها و تطبيقها. 


٢》التقني :- وفق هدا المنهج يظهر الانحياز نحو التقنيات المعلومات مع إغفال الجوانب الفكرية للبشرية .


٣》الاجتماعي :- و هدا المنهج تبدء إدارة المعرفة طريقة للتفاعل بين الأفراد العاملين عم طريق و سائل محددة .


٤》القيم المضافة :- يذهب إلى اعتبار إدارة المعرفة منهجا لاستخلاص القيمة المضافة عند تطبيق و استخدام المعرفة .


٥》المالي :- أصبحت إدارة المعرفة تتضمن مهمات تكوين رأس المال الفكري بصفة موجودا .


٦》المعرفي :- اي تمتد إدارة المعرفة إلى تطبيقات إلى كافة أقسام الموسسة .


٧》العملية :-  و يرى هدا المنهج إدارة المعرفة على انها عملية تجميع و ابتكار المعرفة و إدارة قاعدتها و تسهيل المشاركة فيها من أجل تطبيقها بفعالية في الموسسة .



4 ) أهمية إدارة المعرفة :-


1》تكمن أهمية إدارة المعرفة في :-


1 } امها ستكون المهيمنة على السوق التكنولوجية المعلومات و الخدمات .

2 } تمكن الشركات من إقامة بيئة مناسبة لأسواق و أسعة .

٣ } انها ستكون مصدر التحسين الجماعي للعديد من التسهيلات و الخدمات المقدمة حاليا. 


٢》أهمية إدارة المعرفة في المنظمة :-


1 } تعد فرصة كبيرة للمنظمة لتخفيض التكاليف و رفع موجوداتها الداخلية لتوليد إيرادات جديدة .


٢ } تعد عملية نظامية تكاملية لتنسيق أنشطة المنظمة في اتجاه تحقيق الأهداف .


٣ } تتيح للمنظمة تحديد المعرفة المطلوبة و توثيق المتوافر منها و تطويرها و المشاركة بها و تطبيقها و تقيمها. 


٤ } تعد أداة للمنظمات الفعالة لاستثمار رأسمالها الفكري .


٥ } تعتبر أداة تحفيز أيضا للمنظمات لتشجيع القدرات الإبداعية لأفراد العاملين .


٦ } توفر فرص للحصول على الميزة التنافسية الدائمة للمنظمة .


٧ } تدعم الجهود للاستفادة من جميع الموجودات الملموسة و غير الملموسة .


٨ } بناء و تنمية قدرة المنظمة على التعامل مع المتغيرات .


٩ } توفر منظومة الكفاءة المحورية للمنظمة .


١٠ } إطلاق القدرات الأفراد  الفنية و الفكرية .


١١ } يهيئ فرص لتطوير المنظمة .


١٢ } يحقق التكامل بين القرارات الموارد البشرية المبدعة مع  المعرفة و متطلبات تقنيات والاتصال و المعلومات .


١٣ } يوفر المعرفة الأزمة لاختيار نماذج التميز التنافسي المناسبة للمنظمة حسب مواردها المتاحة. 


١٤ } يساعد المنظمة على إعادة توازنها و تقليل الخسائرها  أثناء تعرضها للأزمات خاصة التنافسية منها .



5 ) أهداف إدارة المعرفة :-


1》جذب رأس المال الفكري .


٢》خلق بيئة تنظيمية .


٣》إعادة استخدام المعرفة و تفعيلها .


٤》تحويل المنظمات من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد العالمي الجديد .


٥》خلق قيمة للأعمال من خلال التخطيط و إدارة و تطوير العاملين و مراقبة الإنتاج .


٦》توليد المعرفة الأزمة و الكافية للقيام بالعمليات تحويل المعرفة. 


٧》التأكد من انة يجري تطوير و تجديد و تحديث المعرفة بصورة مستمرا .


٨》تحديد طبيعة و أنواع رأس المال الفكري الذي يلزم المنظمة و تحديد كيفية الحصول علية و تطوير .



6 )مكونات إدارة المعرفة :-


1》الأشخاص :- تعتني إدارة المعرفة بالتركيز على العلاقات بين الأفراد العاملين و تكوين مجتمعات قابلة للتعلم و نقل المعرفة سواء بطرق رسمية أو غير رسمية .


٢》التكنولوجية :- تساهم التكنلوجيا في إدارة المعرفة بتوفير آليات تهدف إلى تسهيل و تخزين المعرفة و نقلها و الحث على مشاركتها .


٣》العملية :- تهتم باستيعاب التوافق بين الثقافة الموسسة التي تشمل الهيكل التنظيمي و التسلسل الهرم و الإطار الثقافي للمنظمة و بين العمليات كالانتاج و تشجيع كلا من التعليم التنظيمي و تبادل المعلومات .



7 ) عناصر إدارة المعرفة :-



1》الاستراتيجية :- و هى النهج الذي يتم اتخاذه من أجل تحقيق رسالة المنظمة. 


٢》القوة البشرية :- يعد العنصر البشري من العناصر المهمة لإدارة المعرفة و هو المكون الرئيسي و الذي لا يمكن التخلي عنة .


٣》التكنلوجيا :- لتكنولوجيا دور مهم في إدارة المعرفة تتمثل في الجانب التقني من إدارة المعرفة .


٤》العمليات :- حيث يتم في العمليات  تطوير ممارسات العمل الجديد لتحقيق و زيادة الترابط بين الأفراد العاملين في الفريق الواحد .


ادارة المعرفة و المالية

الإدارة المالية :-

1 )تطور الإدارة المالية :-

لقد بدء تطور الإدارة المالية قبل الخمسينيات و خاصة أثناء أزمة الكساد العظيم سنة (1933- 1929 ) ميلادي لمعالجة الآثار الناجمة عن الكساد العظيم. وكان دور مهم في التوسيع مفهوم الوظيفة المالية . حيث لك يعد دورها يقتصرفقط على جلب الأموال للموسسة بل امتد ليشمل القرارات الخاصة بنوعية هده الأموال اى مد الاعتماد على التمويلات الداخلية أو الخارجية . كما تحدد مد الاعتماد على مصادر التمويل طويلة و قصيرة الأجل .


ثم تطورت الوظيفة المالية إلى مجالات أخرى حيث أصبح المدير المالي يتخذ القرارات الخاصة بالاستثمارات المستقبلية في كل عنصر من عناصر الأصول الثابتة و الأصول المتداولة بما يضمن كفاية الأموال المستثمرة في كل اصل حتى لاتضيع اي فرصة في تحقيق أرباح إضافية و أيضا بما يضمن في نفس الوقت عدم المغالة في الاستثمار فيها حتى لايتم إغراق أجزاء من الموارد المالية للموسسة في استثمارات إضافية لا يتحقق من ورائها اى عائد .



2 ) مفهوم الإدارة المالية :- 


عبارة عن مجموعة من القواعد التي تعمل على دراسة أفضل الطرق الممكنة للحصول على ربح مالي و توفير القدرة على تمويل كافة المهام التي تتم داخل المنشأة .

و تسعى الأدارة المالية إلى دعم الإنتاج و تسويق السلع أو الخدمات التي يتم تقديمها من خلال الشركة أو الموسسة التي تتبع لها و تهتم الإدارة المالية بمتابعة حركة الأموال و معرفة المبالغ الصادرة و الواردة و حساب نسب الربح و الخسارة المترتبة على كافة الأنشطة و العمليات التي يتم العمل عليها و كلما كانت القرارات المالية التي يتم اتخاذها تساهم في الوصول إلى نتائج صحيحة كلما دل ذلك على نجاح الإدارة المالية بالمهمة التي تقوم بها .


3 ) وظائف الإدارة المالية :-


1》التخطيط المالي أي تقدير الاحتياجات المالية المطلوبة للقيام بانشطتها المستقبلية و ينقسم التخطيط إلى طويل و قصير الأجل .


2》كيفية الحصول على الأموال من أجل تغطية الاحتياجات المالية و هدا يتطلب تحديد المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في توفير الأموال .


3》الاستخدام السليم للأموال التي يتم الحصول عليها من الموسسة لكي تودي دورها على الوجة الصحيح .


4 》الرقابة المالية اي تحقق من سلامة الأداء في جميع المراحل الثلاث السابقة .


4 ) اهم القرارات الرئيسية في الإدارة المالية :-


1》القرارت التمويلية :- و تشتمل جميع القرارات المتعلقة بتنظيم مختلف أنواع التمويلات سواء أكان تمويل طويل الأجل أو تمويل طويل الأجل في قيمة الموسسة و ربحيتها .


2》القرارات الاستثمارية :- بعد تحديد احتياجات الموسسة من الأموال و المصدر التمويل الأمثل لتلبية هدا احتياجات يقوم المدير المالي باتخاذ القرارات الاستثمارية .


٣》قرارات توزيع الأرباح :- تتضمن سياسة توزيع الأرباح و تحديد النسبة التي سيتم دفعها للمساهمين و الأرباح التي سيتم توزيعها على شكل أسهم مجانية و نسبة الأرباح غير الموزعة .


4》قرارات مرتبطة ببعض المشكلات الخاصة :- و تتمثل هده المشكلات في التصفية و الانضمام و الاندماج و تقييم و هي مشكلات ذات طبيعة خاصة لا يتكرر حدوثها كثيرا. 


5 ) أدوار الإدارة المالية :-


1》متابعة المنافسة بين الشركات التي تعمل في نفس مجالها .


2》مواكبة الارتفاع التضخم في الاقتصاد و سعر الصرف .


3》تبحث عن الطرق لتنظيم السيولة المالية. 


4》تساهم في دعم الشركات لتجنب الإفلاس .


5》تتفاعل مع السياسة الاندماج بين الشركات. 


6》تدرس الموازنة المالية الخاصة بالمية و قطاع العمل الذي تتبع له .


7》تربط بين التشريعات القانونية مع القرارات المالية .



6 ) قطاعات الإدارة المالية :-


1》القطاع العام :- و تهتم بوضع الدراسات و الاحتياجات المالية الخاصة بمؤسسات التي تمتلكها الحكومة .


2》القطاع الخاص :- و تهتم بوضع الدراسات و الأبحاث المالية الخاصة التي يمتلكها رجال الأعمال و أصحاب رؤوس الأموال. 


٣》قطاع الأفراد :- يهتم بمتابعة دخل و مصروفات الأفراد و قياس مد نجاح التوفير عند اتخاذ قرار الشراء. 



7 ) خصائص الإدارة المالية :- 


1》تجميع البيانات المالية و تحويلها إلى معلومات مالية .


٢》إعداد الموازنات التقديرية بالايرادات و المصروفات و موازنة التدفقات النقدية الداخلة و الخارجة من المنظمة .


٣》القدرة على تحديد الأهداف المالية للمنشأة على المدرسة الطويل و القصير .


٤》إدارة هياكل الأصول للمنشأة من خلال تحديد حجم الاستثمار. 


٥》استخدام الأصول الثابتة طويلة الأجل الملائمة و ذات الكفاءة في العملية التشغيلية و تحديد الوقت المناسب لاستبدالها .


٦》تحديد مصدر التمويل و حجم المزيج الملائم من التمويل قصير الأجل و التمويل طويل الأجل و التنسيق الفعال مع الإدارات الأخرى في المنشأة و التعامل مع الأسواق المالية و النقدية .


٨ ) أهداف الإدارة المالية :-


١》تعظيم ثروة الأسهم .


٢》تعظيم الأرباح .


٣》تحقيق العائد على الاستثمار للمستثمرين المساهمين. 


٤》توفير السيولة المالية .


٥》تحقيق الرفاهية الأصحاب المصالح .

أقراء ايضن :

إدارة الجودة الشاملة.

الادارة ما هي و من يقوم بها.

اقتصاد.

      هدا و بالله التوفيق  (:》}{><}{ 

      ‏



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة