U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

عادات صغيرة

عادات صغيرة







عادات صغيرة :- 


تغيير النفس صعب حتى مع معرفتنا ببعض آليات التغير المهمة مثل بناء العادات ملخص كتاب اليوم عن فكرة جيدة و سهلة لتغيير النفس :-


1 ) العادات الصغيرة و سهولة التغيير :- 


يقول صاحب الكتاب انه كان يحاول اكتساب عادة ممارسة الرياضة يومين و لكن كان يفشل في كثير من الأحيان لأنه كان يتحمس في البداية ثم بعد عدة ايام يتوقف عن ممارسة الرياضة . 


لذلك فإن الحماس لا يعتمد علية في اي تغيير طويل المدى  لأنه مرتبط بعاطفة الإنسان و العاطفة الإنسان متقلبة بطبيعتها و لاكن الحماس مفيد لانه يجعلك تبدا ادا العمل و لاكن لن يستمر معك لفترة طويلة من الزمن و الأفضل آن تعتمد على قوة الإرادة و لكن مش بقدر كبير لأنه إذا واجهت صعوبة في تغيير معين فإن هذا موش على أن قوة ارادتك ضعيفة اتجاه هذا التغيير أو ضعيفة بشكل عام .


و بالتالى فإننا نحتاج إلى أسلوب لا يعتمد على الحماس أو يتطلب قدر كبير من قوة الإرادة فمن أجل أن يكتسب موالف الكتاب عادة ممارسة الرياضة يومين فإنه ألزم نفسة بتمرين الضغط مرة واحدة يوميا أي الزم نفسة بضغطة واحدة في اليوم وإذا وجدا في نفسة رغبة و القدرة يزيد عم ضغطة واحدة و لاكنه غير مجبر على ذلك لأن حد التزام ضغطة واحدة في اليوم و لاحظ المولف انه كان يزيد على الضغط الواحدة في كثير من الأحيان و المهم هنا انه لك يتوقف الان ضغطة واحدة لن تأخذ من جهد أو وقت كبيرين أو بالشكل الذي يجعلك تتوقف أو تتجنب الفعل و تتخل عن العادة .


و تعريف العادات الصغيرة :- عبارة عن نسخة صغيرة جدا من العادة التي تود اكتسابها .


2 ) صغيرة إلى أي مدى ؟



كلمة صغير أو كبيرة كلمات نسبية مثلا الأشياء الكبيرة بنسبة لك صغير عد شخص أخرى. 

و بالتالى من المهم أن نعرف كلمة صغير أو القدر المطلوب بضبط خصوصا ان كل عادة تختلف عن عادة أخرى و نجد هنا صغير إلى أي مد حسب ما يقول المولف :-


1》أن يكون القدر صغير بغباء .


٢》ان يكون أصغر من أن تفشل فية .


مثلا بدلا أن تلزم نفسك بتمرين خمسين ضغطة

تلزم نفس بضغطة واحدة فضغطة واحدة صغيرة بغباء و لايمكن أن تفشل في تنفيذها و إذا كان هناك قدرة أو الرغبة في الزيادة فانطلق و لكن ان غير ملزوم بذالك  و يمكن أن تطبق ذلك على اي عادة تريد اكتسابها .


3 ) مميزات و عيوب العادات الصغيرة :-


1》مميزات العادات الصغيرة :-


       ١.}  كسر حاجز البدء .

       ‏2 } تسهيل اكتساب العادات .

       ‏3 } تمكن من بناء أكثر من عادة معا .

       ‏

٢》عيوب العادات الصغيرة :-


أسلوب العادات الصغيرة فعال في اكتساب العادات و لكن الأسف فإنه غير فعال في التخلص من العادات السيئة  الانه يركز على المقدار الذي تقدر أن تفعلة و ليس القدر المفروض متفعلة طبعا لو توجد عادة حسنة تساعد على التخلص من عادة سيئة في الحالة دي ممكن نستفيد من أسلوب العادات الصغيرة و لكن غير الحالة هذه فاشلة العادات الصغيرة لن يساعدك على التخلص من العادات السيئة .



4 ) تطبيق منهج العادات الصغيرة :-


أشياء هتساعد في ممارسة اسلو العادات الصغير :-


1》اكتب عاداتك الصغيرة . 

٢》كافى نفسك بعد ممارسة العادة الصغيرة .

٣》متابعة العادات الصغيرة .

٤》لا تخجل من العاداتك الصغير .


فية مقولة في الكتاب تقول أن تكون صاحب الأهداف المحرجة و النتائج المبهر أفضل من أن تكون صاحب الأهداف الكبيرة و النتائج المحرجة .


أقراء ايضن :

كيفية اكتساب العادات.

ماهي قوة الإرادة.

قاعدة الثواني الخمس.

   هذا و بالله التوفيق  }><{ (: }><{ .....

   



 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة