U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

ما هى قوة الإرادة

 


قوة الإرادة :-

1 ) ماهية قوة الإرادة ؟


قوة الإرادة :- هي القدرة ذهنية و نفسية تساعدك على فعل ما هو غير محبب لنفس لتحقيق أهداف أو مصلحة معينة .


أي انك تجبر نفسك على عمل أشياء انت غير مجبر على فعلها مثل ممارسة الرياضة او تناول أطعمة صحية أو قراءة كتب مفيدة أو الانشغال بأشياء صعبة و مملة أو حتى قدرة على منع نفسك من فعل أشياء محببة إلى النفس و لكن هده الأشياء قد تضر بصحتك أو تمنعك من فعل أشياء جيدة في حياتك .


و هناك مقولة عند العرب تلخص قوة الإرادة  تقول

                 [ اسباغ المكاره على القلب ]  .



2 ) أهمية الإرادة :- 


أجرا بعض الباحثين تجربة مشهورة في الستينات تدعا ( باختبار المارشملو )  و فيها احضر بعض الأطفال ما بين سن أربع  و الخمس سنوات تقريبا ، فكانت التجربة بأن يدخل أحد الأشخاص مع الطفل في غرفة عادي ليس فيها إلا طاولة و كرسي و على الطاولة صحن فية قطعة من المارشملو أو قطعة من الحلوة ، و يخرج هدا الشخص من الغرفة لفترة من الزمن و طفل حر في انه ياكل قطعة الحلوة او لا ياكله فاذا حتى يعود هدا الشخص دون أن يأكل قطعة الحلوة فإنه سيعطي قطعة إضافية من الحلوة ، بعض الأطفال نجح في مقاومة اغراء قطعة الحلوة و صبر إلى أن عاد هدا الشخص   البعض ماقدر يصبر و اكل قطعة الحلوة ، قدرة الانتظار أو الصبر موشر على قوة الإرادة لذا كل طفل و المهم في هدت التجربة ان القائمين عليها ظلوا متابعين الأطفال لمدة ثلاثين سنة تقريبا يراقبون الأطفال من وقت ماكانوا في المدرسة و التخرج و العمل و في الحياة بشكل عام و نتيجة أن الأطفال الذين انتظرو و صبر على مقاومة أكل قطعة الحلوة و من أجل أن يحصلوا على قطعة إضافة من الحلوة كان اداءهم في الدراسة و العمل و مستوى الصحة و الحياة بشكل عام كان أفضل و بشكل ملحوظ من الأطفال الذين لم يصبرو ، و هدا النتيجة منطقية إلى حد كبير فالشخص الذي يقاوم رغباتة الحظية و عندة قوة إرادة أكبر بيصبر على مشقة الدراسة و اغراء الملهيات و خاصة في هدا العصر في سبيل تحقيق نتيجة أفضل في حياتة على عكس الشخص الذي دائما يتبع رغباتة و يتجاهل النتائج المستقبلية .


و هناك أبحاث كثيرة وجدت أن قوة الإرادة موشر أدق على نجاح من مستوى الذكاء .


و يقول ابن الجوزي  ( شجر المكاره يثمر المكارم ).


3 ) فهم قوة الإرادة :-


قوة الإرادة هي قدرة ذهنية و نفسية كما ذكرنا سابقا و لها خصائص مهمة :-


1》 انها مقدار غير ثابت .


٢》انها قابلة لزيادة .


٣》انها تتأثر بالمشاعر خاصة مشاعر الغضب و الفرح و الحماس التي تزيد من قوة الإرادة بشكل كبير لكن موقت و تجعلك تعمل اشيا أن ما كن تعملها في الايام العادية أما مشاعر الحزن فتوثر على قوة الإرادة بشكل سلبي و تجعلك لا تعمل أشياء أن تعملها في الايام العادية بغير صعوبة .


و هناك مقولة لابن تيمية  [ الحزن يضعف القلب و يونيو العزم و لأ شي أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن ] .


لا تطول في التحدث عن تأثير المشاعر على قوة الإرادة لسببين :-


1 } انه صعب علينا التحكم في العواطف  .


2 } أن تأثيرها موقت و لبس دائم .


هناك تشبية  يساعد على فهم قوة الإرادة و هو تشبيها بالعضلة لأن عضلة الجسم تتعب و تنهك من التمرين و انها تحتاج إلى أن ترتاح و كذالك قوة الإرادة .

و الامور التي تستنزف قوة الإرادة :-


1》فعل أشياء غير محببة إلى النفس  


٢》اتخاذ كثير من القرارات حتى ان كانت مهمة أو غير مهمة .


٣》كبت المشاعر .


٤》بناء عادات اجابية .


٥》مقاومة الألم. 


٦》قلة النوم .


4 ) زيادة و حسن إدارة قوة الإرادة :-


كل شخص لدية مقدار معين من قوة الإرادة ممكن ان يكون المقدار كبير أو قليل و كله يرجع حسب ظروف و المشى و التجارب التي يعيشه الشخص أو مرا بها في حياتة  .


1》الاهتمام بالنوم و الأكل الجيد :-

فالنوم و الطعام الجيد هما الوسيلاتان التي تشحن قوة الإرادة فيها نفسها و يؤثر  قلة النوم بشكل سلبي على قوة الإرادة و يجعلك تتجنب الفعل الذي يحتاج إلى تركيز و جهد مهما كان مهم وتحتاج أن تنام إلى ما يقارب ثمان أو سبع ساعات في اليوم ، و تحتاج أيضا إلى تناول طعام الجيد  .


2》الأهم أولا :- يكون مستوى قوة إرادة في بداية اليوم أكثر من أخرى فبذالك عليك أن تنجز العمال المهمة او التي تحتاج الى قوة اردة كبيرة في بداية اليوم .


٣》بناء العادات :- بناء العادات يساعد على زيادة قوة الإرادة مثل ما رفع الأثقال يرهق عضلات الاجسم إلا انه يقويها على المد البعيد و كذالك بناء العادات .


٤》تبسيط الحياة :- هو أن تقلل من اتخاذ القرارات في الأشياء التافة التي لا داعي لها و التركيز على القرارات المهمة في الحياة .


٥》التغير في البيئة المحيطة :- أن أي تغير في البيئة يعمل على زيادة الإنتاجية مثلا لو تريد قراءة كتاب معين فعليك أن تضع الكتاب في مكان بارز حتى تستطيع أن تراه هدا بيساعدك في تقليل من استهلكت قوة الإرادة .


٦》التزام المسبق :-  هو بأن تلزم نفسك بفعل أشياء و لأ تستطيع العودة عنها مثلا عندمآ تريد الذهاب إلى السوبر ماركت فلا تأخذ معك مقدار كبير من المال حتى لا ترغب في شراء اشيا آخر غير ضرورية بل خذ معك ما يكفيك في شراء حاجتك الأساسية أو الغرض الذي تريد أن تشرين من  السوبر ماركت .


٧》تجنب الفوضى و التشتيت :- الاماكن المزدحمة و الفوضوية تشكل ضغط نفسي على المخ و يودي بالتبعية على تقيل قوة الإرادة و الاماكن المرتبة تساعد على إنجاز العمل بشكل أسرع و لأ تشكل اي ضغط نفسي كبير و تقلل من استهلاكية قوة الإرادة .


٨》العاب :- هو أن تحول الأعمال المملة إلى لعبة  مثلا إذا كان لديك عمل معين فعليك أن تتحد نفس بأن تنهي العمل في و قت معين و تحاول ام تكسر الرقم الذي تحدد في كل مرة تقوم فيها بالعمل .


٩》تجنب جاء الذات :- رثاء النفس و جدها يوثر على قوة الإرادة بشكل كبير و يجعلك تظن بأنك انسان فاشل و لأ تستطيع أن تعمل اي شي لذالك عليك أن تتجنب جلذ الذات و التركيز على تصليح أخطاؤك و التعلم منها و الاستمرار في فعل ذالك الان الاستمرارية تساعد في زيادة قوة الإرادة .


أقراء ايضن :

صناعة بيئة النجاح.

العادات السبع للناس الاكثر فاعليه.

عادات صغيره.

كيفية اكتساب العادات.


           هذا و بالله التوفيق }><{ ]><[ )><( ....


 










تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة