U3F1ZWV6ZTQzNjIzOTg4NDUyMjRfRnJlZTI3NTIxNzg0MTE3MTQ=

نبذة عن تخصص نظم المعلومات الإدارية

 

نبذة عن تخصص نظم المعلومات الإدارية







نبذة عن تخصص نظم المعلومات الإدارية :

1 ) مقدمة :


نظم المعلومات الإدارية (بالإنجليزية: Management Information Systems)‏ اختصارًا (بالإنجليزية: MIS)‏؛ هو علم ذات طابع تكنولوجي إداري حديث مهم في العصر الحالي فهو يجمع ما بين تقنية المعلومات والإدارة، يبحث العلم كيفية تطوير النظم الادارية باستخدام التكنولوجيا ، لدعم صنع القرار، وللتنسيق والتحكم والتحليل وتصور المعلومات في المنظمة.


وتعتبر نظم المعلومات الإدارية متميزة عن غيرها من نظم الإدارة التقليدية لأنها تستخدم تحليل وتسهيل الانشطة الاستراتيجية والتشغيلية. أكاديميا يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى دراسة كيف يمكن للأفراد والجماعات والمنظمات تقييم وتصميم وتنفيذ وإدارة واستخدام أنظمة وتوليد المعلومات، وذلك لتحسين الكفاءة وفاعلية الصنع ربما في ذلك نظام يطلق عليه نظم دعم القرار، النظم الخبيرة، نظم المعلومات التنفيذية. معظم كليات إدارة الأعمال لديها قسم نظم المعلومات الإدارية جنبا إلى جنب مع الإداراة من المحاسبة، التمويل، والإدارة والتسويق.


2 ) تعريف نظم المعلومات الإدارية :


نظم المعلومات الإدارية : هي مجموعة من العناصر المرتبطة مع بعضها البعض، والهدف منها هو جمع المعلومات حول شيء معين، لاتخاذ القرار المناسب، والخاص فيه، لذلك من المهم أن تكون المعلومات التي يتم جمعها دقيقة، وواضحة، فإن أي تقصير أثناء عملية الجمع، سوف يؤدي إلى عدم نجاح نظم المعلومات الإدارية في مهمتها.


ترتبط نظم المعلومات الإدارية، مع الواقع العملي في المؤسسات، والشركات، ويعتمد اتخاذ أي قرار داخل بيئة العمل، على المعلومات التي يتم توفيرها، من قبل فريق عمل مهمته جمع المعلومات، ويجب أن يتصف بالدقة، والخبرة، حتى يتمكن من الاستفادة من التجارب السابقة، وتجنب اختيار أية معلومات لا تفيد في أية قرارات جديدة، مما يساهم في نجاح عملية صنع القرار، بأسلوب يتسم بالكفاءة، والفاعلية.


3 )  أهمية تخصص نظم المعلومات :


يُعد تخصص إدارة نظم المعلومات فرعًا رئيسيًا في مختلف الجامعات، فهو التخصص الذي يعمل على تسهيل التكامل والتحكم والتنسيق والإدارة في المجالات الوظيفية المختلفة مثل الإدارة العامة والإدارة المالية وإدارة المنتجات وإدارة التسويق وإدارة شئون الموظفين.


حيث توفر نظم المعلومات فوائد ومعايير لازمة لعملية التطوّر والتقدّم في الشركات والمؤسسات، فتساهم في رفع الإنتاجية وتحسين مستوى الكفاءة في الشركة وتطوير وابتكار خدمات ومنتجات ونماذج للأعمال الحديثة. بالإضافة إلى دورها في تسهيل عمليّة اتخاذ القرار والتخطيط بشكل أفضل لتحسين استراتيجية الشركة، وتحقيق النتائج المطلوبة بأقل وقت وجهد وتكلفة ممكنة.


كما تُعد نظم المعلومات الإدارية من بين البرامج الأكاديمية الأكثر تفضيلاً للعديد من الطلاب، بالتوازي مع تزايد الطلب على منتجات تكنولوجيا المعلومات وشركات تكنولوجيا المعلومات وكذلك الاعتماد على التكنولوجيا في الأسواق الحديثة. لذلك، يعتبر الخريجين الذين يتمتعون بفهم واسع لتقنيات ونظم المعلومات بالإضافة إلى القدرة على توقع مستقبل نظم المعلومات الإدارية ذوي أهمية كبيرة للشركات والمؤسسات في مختلف الصناعات.


و كذالك توفر نظم المعلومات الإدارية المعلومات المناسبة على الصعيدين الداخلي والخارجي للإدارة على كافة مستوياتها، حتى يمكن اتخاذ القرارات الفعالة والمؤقتة لكي يوفر القيام بعملية التخطيط والرقابة والتوجيه داخل منظمة ما (مثل المنظمات غير الحكومية أو جمعيات الأسرة). وتوفر نظم المعلومات الإدارية مجموعة من نظم المعلومات الوظيفية.


وتعمل نظم المعلومات المطورة على توفير البيانات المطلوبة بهدف دعم وإدارة المؤسسات و المشروع. ولقد بدأت نظم المعلومات الإدارية قبل إدخال الكمبيوتر بفترة طويلة من الزمن. فقد نشأت في باد الأمر بإدارة الحسابات ومجالات الإدارة الأخرى. ويوسع استخدام الكمبيوتر من سهولة استعمال المعلومات والحصول عليها والتعامل مع البيانات بكميات كبيرة. كما أن هذه البيانات تكون متاحة للاستخدام من قبل المنظمة ككل.


4 ) مجالات تخصص نظم المعلومات الإدارية :


خريج قسم نظم المعلومات الادارية يستطيع العمل في الوظائف التالية :


● مدير تحسين محركات البحث Search engine optimization manager .


● دعم النظم والدعم الفني Support systems and technical support .


● خدمات المستخدمين User Services .


● تطوير وتسويق نظم المعلومات Development and marketing of information systems .


● إدارة وصيانة نظم المعلومات Management and maintenance of information systems .


● إدارة البيانات Data Management .


● إدارة وتطوير نظم الأعمال المعتمدة على التقنية Management and development of technology-based business systems. 


● تشغيل أنظمة المعلومات Operation of information systems .



أقراء ايضن :

خصائص و وظائف نظم المعلومات الاداريه.

البرامج تعريفها و اهم عناصرها.

نبذة عن التسويق.


هذا و بالله التوفيق }><{ ~ |><| ~ ]><[  ....




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة